مسعود قَالَ: قَالَ رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "اللَّهُمَّ إِّني أسألك بنعمتِك السَّابغةِ عليَّ وبلائِكَ الحسن الذي ابتَلَيْتَنِي به وفضلِك الذي أفضَلْتَ عليَّ أن تُدخلنِي الجنّةَ بمنِّك وفضلِك ورحمتِك"(١). قلت.
٥٤١ - أخبرنا الحداد أخبرنا أَبُو طاهر بن عَبْدُ الرحيم وأبو نعيم كلاهما قالا (٢): حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد بن حيَّان حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إبْرَاهِيم بن عامر (٣)
= وسبعين ومائة. ثقة متقن صاحب حَدِيث. (التقريب برقم ٣٠٧٢) (١) عزاه المتقي في "كنز العمال" (٤٨٧٣) إِلَى المؤلف ولم أقف عليه مرفوعًا عند غيره. وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٧١٩٨) والدينوري في "المجالسة" (١/ ٩٤٥) من طريق أَبِي إسحاق به موقوفًا على ابن مسعود. وقال الدينوري: "إسناده صحيح". وأخرجه ابن أَبِي شيبة في "مصنفه" (٧/ ٥٨) من طريق أَبِي إسحاق عن أَبِي عبيدة عن ابن مسعود به موقوفًا. وأورده الهيثمي في "المجمع" (١١/ ٩٥) وقال: "رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح". (٢) ترك مكان "كلاهما قالا" بياضا في (ي). (٣) من "أَبُو نعيم" إِلَى هنا مطموس في (م)؛ وهو مُحَمَّد بن إبْرَاهِيم بن عامر بن إبْرَاهِيم أَبُو بكر المديني المؤذن. قَالَ الذهبي: مكثر عن أبِيهِ وعمه مُحَمَّد بن =